“سانا”: القوات الأمريكية تدمر قاعدة غير شرعية وتستعد لإخلاء أخرى شمال شرق سوريا

0
31

This post has been read 27 times!

أفادت وكالة “سانا” السورية الرسمية بأن القوات الأمريكية دمرت قاعدة القليب، التي أقامتها بطريقة “غير شرعية”، في منطقة تل بيدر بمحافظة الحسكة شمال شرق سوريا.

وقالت الوكالة، اليوم الأحد، إن “قوات الاحتلال الأمريكي” دمرت قاعدة القليب “غير الشرعية التي كانت تحتوي مدرجا لطائرات النقل العسكري والحوامات في منطقة تل بيدر”.

كما ذكرت الوكالة أن القوات الأمريكية “تتحضر لإخلاء قاعدتها غير الشرعية بجانب سد السابع من نيسان في ريف الحسكة”.

وأمس السبت، أفادت “سانا” بأن القوات الأمريكية دمرت الرادار التابع لها في قاعدة جبل عبد العزيز بريف الحسكة الغربي قبل انسحابها.

وأضافت “سانا” أن القوات الأمريكية قامت أيضا بتفخيخ مقراتها وتدميرها في قرية قصرك على طريق تل تمر – القامشلي تمهيدا لإخلائها.

وأنشأت الولايات المتحدة، التي تقود في سوريا منذ صيف 2014 التحالف الدولي ضد تنظيم “داعش”، أكثر من 10 قواعد عسكرية نشرت فيها قوات عاملة على الأرض دون أي موافقة من قبل السلطات السورية.

وتأتي عمليات تدمير بعض هذه القواعد شمال شرق سوريا تزامننا مع انسحاب القوات الأمريكية من المنطقة على خلفية أعمال القتال بين الجيش التركي و”وحدات حماية الشعب” الكردية بعد إطلاق تركيا، يوم 9 أكتوبر، عملية “نبع السلام” ضد المقاتلين الأكراد.

وفي 17 أكتوبر، توصلت تركيا والولايات المتحدة، المتحالفة مع المقاتلين الأكراد في الحرب على “داعش”، عقب محادثات بين نائب الرئيس الأمريكي، مايك بينس، والرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إلى اتفاق حول نظام وقف إطلاق النار شمال شرق سوريا ينص على وقف كل الأعمال القتالية، ومنح 120 ساعة لـ “وحدات حماية الشعب” الكردية للانسحاب من منطقة بعمق 20 ميلا نحو الجنوب.

المصدر: سانا + وكالات