واشنطن تمدد إعفاء العراق عن عقوباتها ضد صادرات الطاقة الإيرانية

0
274

This post has been read 269 times!

أعلنت الخارجية الأمريكية اليوم السبت أنها مددت لـ120 يوما إضافية إعفاء العراق من عقوباتها المفروضة على صادرات الطاقة الإيرانية.

وأكدت الوزارة في رسالة إلكترونية اطلعت عليها وكالة “رويترز” أن هذا الإعفاء الجديد يسمح لبغداد بمواصلة استيراد الكهرباء من إيران، مشددة في الوقت نفسه على أن الولايات المتحدة تجدد الإصرار على ضرورة تنويع العراق لمصادر وارداته في مجال الطاقة كي يتخلى عن الصادرات الإيرانية في هذا المجال.

في غضون ذلك، ذكر مسؤولان عراقيان لوكالة “أسوشيتد برس” أن القرار الأمريكي يدخل حيز التنفيذ اعتبارا من 19 يونيو لمدة 90 يوما ويشمل واردات الغاز الطبيعي والطاقة الكهربائية من إيران لتلبية احتياجات العراق في هذا المجال، فيما نقلت “رويترز” عن مسؤول عراقي حكومي قوله إن واشنطن منحت هذا الإعفاء لبغداد أثناء مكالمة هاتفية جرت أمس بين رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي ووزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو.

وسبق أن مددت الإدارة الأمريكية عدة مرات الإعفاء الممنوح في نوفمبر الماضي للعراق في هذا المجال، مطالبة بغداد في الوقت نفسه بالمضي قدما في تطوير البنى التحتية الخاصة بها في مجال الطاقة استنادا إلى مواردها لكسر اعتمادها على الطاقة الإيرانية.

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد شددت عقوباتها ضد إيران منذ انسحابها في مايو العام الماضي من الاتفاق النووي المبرم بين الجمهورية الإسلامية ومجموعة “5+1” الدولية في عام 2015، وأعلنت واشنطن في وقت سابق من العام الجاري عن قرارها إلغاء جميع الإعفاءات الممنوحة لبعض الدول عن العقوبات ضد صادرات النفط الإيرانية.

المصدر: رويترز + أسوشيتد برس