صحيفة بلجيكية: التحالف الأمريكي السعودي الإسرائيلي ضد إيران خطير وجنوني

0
60

This post has been read 56 times!

بروكسل – “ القدس العربي”:

قالت صحيفة le soir  ( لوسوار) البلجيكية إنه لمواجهة الطموحات النووية الإيرانية، تشكلت تحالفات خطيرة بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية وإسرائيل، وسط قلق   الأوروبيين.

واعتبرت الصحيفة أن الولايات المتحدة وإسرائيل ستجدان نفسيهما في وضع سخيف للغاية، في حال تحررت إيران من الاتفاق النووي الدولي باستئنافها للأنشطة التي حظرها  عليها الاتفاق، بحيث ستكون واشنطن وتل أبيب أمام الوضع السابق عندما كانتا تشتبهان في أن طهران تسعى للحصول على السلاح النووي.

ورأت الصحيفة البلجيكية أن تعرض إيران لأي هجوم، حتى لو كانت “عملية جراحية” كما يقال، فستكون طهران أمام خيارين: الرضوخ وبالتالي ستنهار قياداتها للمحيط الشيعي أوالقتال بحيث ستطلب من القوات الشيعية المقربة منها في العراق ولبنان وسوريا ودول الخليج وغيرها، شنّ عمليات معادية لأمريكا تحت جميع الأشكال الممكنة. ومن شأن ذلك

أن يتسبب في زيادة كبيرة في أسعار النفط، سيكون لها تأثير سلبي للغاية على الاقتصادات الأوروبية، كما تشير الصحيفة.

“لوسوار” اعتبرت أن هذه الآلية التي وصفتها بـ“الجهنمية” تضاف إليها آليه أخرى تتمثل في أن عدم استجابة ترامب أو تراخيه أمام إيران، سيتم استغلاله من قبل خصومه لإدانة إفلاس استراتيجيته. بينما إذا كان رد فعله قويًا، فإن ذلك قد يثير ردة فعل قومية في الولايات المتحدة، من شأنها أن تعزز فرص إعادة انتخابه لولاية رئاسية ثانية عام 2022. وهنا تشيرُ الصحيفة البلجيكية إلى الرئيسين السّابقين بيل كلينتون وجورج بوش، قصفا العراق عندما كان يواجهان صعوبات في الداخل الأمريكي.

أما بالنسبة للمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، اللتين تواجهان مجموعة من الصعوبات، بما في ذلك في اليمن، فلايمكنهما، وفق الصحيفة البلجيكية، سوى دفع الولايات المتحدة لتخليصهما مما يعتبرانه تهديدًا إيرانيًا.

وتقول “لوسوار” إن التاريخ يثبت للأسف أن أطول الصراعات وأوحشها، ليست تلك التي تنشب بين ديانة وأخرى، وإنما تلك التي تتم بين الطوائف من ديانة واحدة ، على غرار صراع  الكاثوليك ضد البروتستانت في القرن السادس عشر أو الكاثوليك ضد الأرثوذكس اليوم في البلقان أوالتروتسكيين ضد الستالينيين في العالم الشيوعي أوالسنة ضد الشيعة في الإسلام.

ففي بداية القرن السادس عشر، تحالف البروتستانت الشماليون مع فرنسا الكاثوليكية، ضد الكاثوليك النمساويين-الألمان؛ حيث قام الكاردينال الفرنسي ريشيليو بقمع البروتستانت على المستوى المحلي. واليوم تتحالف المملكة العربية السعودية “الشمولية والمُعادية للسامية بشكل جذري” مع إسرائيل ضد الشيعة.

وخلصت الصحيفة البلجيكية بالتحذير من مغبة أن تفاقم الخصومة هذا وبشكل جنوني، هو لعب بالنّار و“ فخّ للحمق”.

كلمات مفتاحية