بولندا تدرس شراء الغاز الطبيعي من إسرائيل

0
32

This post has been read 30 times!

تحت هذا العنوان، نشر موقع “Arutz Sheva” الإسرائيلي تقريرا يشير إلى تطلع وارسو لإبرام “صفقة كبيرة” لشراء الغاز الطبيعي من إسرائيل بهدف تقليل اعتمادها على الغاز المستورد من روسيا.

وحسب الموقع، فإن الرئيس التنفيذي لشركة الغاز الوطنية البولندية (PGNiG) بيوتر فوزنياك أكد أن الشركة تدرس حاليا إمكانية التعاون مع إسرائيل، وقال: “نحن نسعى لتكون شركتنا على تقاطع الطرق شمال جنوب وشرق غرب، ونحتاج إلى ما يمكن الاعتماد عليه في جنوب بولندا، لذلك ننظر ببالغ الاهتمام إلى كافة الجهات التي بإمكانها توفير الغاز لجنوب بلادنا، ونحن مهتمون بالغاز من إسرائيل”.

وتابع التقرير أن بولندا تعتمد على الغاز الروسي منذ عقود، وقد وقعت اتفاقيات مع شركة الغاز الروسية العملاقة “غازبروم”، تقضي بتزويد بولندا بالغاز حتى عام 2022.

لكن في السنوات الأخيرة، ونتيجة لـ”التوتر القائم بين بولندا وروسيا وقيام “غازبروم” برفع أسعار الغاز من جانب واحد، بدأت بولندا بالنظر في خيارات أخرى في جميع أنحاء العالم من أجل تقليل الاعتماد على الغاز الروسي إلى أقصى حد ممكن.

وذكر التقرير أن وارسو في السنوات الأخيرة أبرمت جملة من “الاتفاقات الضخمة” لشراء الغاز من دول أخرى، بما في ذلك مع الولايات المتحدة وقطر والنرويج، عبر مرفأ للغاز المسال على ساحل بحر البلطيق شمالي البلاد.

وحسب التقرير، فإن اكتشاف إسرائيل احتياطات ضخمة من الغاز يجعلها “بديلا جذابا” لبولندا عن الغاز الروسي.

المصدر: Arutz Sheva

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة