ترسيم حدود دول الجزيرة العربية قبل مئة سنة في مؤتمر العقير تم بفرامانات فرضت عليهم وليس بمفاوضات وسيتم فرض صفقة القرن بنفس الطريقة.. التطبيع اصبح ضرورة لان مرجعية الانظمة قد اصبحت من الكيان الصهيوني مباشرةً !

0
188

This post has been read 179 times!

د. عبد الحي زلوم

أنظمة الفرد الصنم الشمولية من قبلية أو عسكرية هي الوصفة المُثلى لتقوم الدول الوظيفية بخدمة من أنشأها. ذلك لأن تغيير رأس القبيلة أو النظام يمكنهم من تغيير السياسة والوظيفة كيف ومتى يشاؤون ما دام الشعب مغيباً عن المشاركة في إتخاذ القرارات . وعلى سبيل المثال كما كتبنا في مقال سابق عندما سأل كيسنجر خبراء المفاوضات في جامعة هارفارد عن افضل اسلوب للتفاوض مع السادات والانظمة العربية اجابوه (اسلوب شيخ القبيلة). فإذا اتفقت معه انتهى كل شيء . وذكرتُ مثالاً عن رئيس اركان الجيش المصري المشير محمد عبد الغني الجمسي الذي بكى لان السادات قَبِل ارقاماً من الافراد والمعدات للجيش المصري في شرق قناة السويس  في مفاوضات فك الشباك والتي كانت نصف ما طلبته جولدا مائير. عندما اعترض الجمسي على تلك الارقام قال له السادات : اسكت يا ابني احنا اتفقنا ! ولعل مثالاً آخر عن الفردية وتغيب الشعب في  إتخاذ القرار في الانظمة الشمولية مكن  السادات من القيام  بمسح كل انجازات الرئيس جمال عبد الناصر الذي اختاره نائباً له بنفسه .

ارادت بريطانيا في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين أن تستبق سقوط الدولة العثمانية العجوز خصوصاً في المناطق الاستراتجية في الخليج لاهميتها الجغرافية والجيولوجية. كانت تلك المناطق تتبع الدولة العثمانية وبالرغم من ذلك كان هناك معتمدين سياسين بريطانيين من المخابرات ينسقون مع شيوخ القبائل . وعندما قررت بريطانيا أن تأخذ دوراً مباشراً في تلك المشيخات قامت بإنقلاباتها آنذاك . قام الشيخ مبارك الصباح بقتل أخويه شيخ الكويت محمد الصباح و جراح الصباح. قام الشيخ مبارك بعدها سنة 1899 بإبرام معاهدة سرية مع بريطانيا يضمن بعدم سماح الاتصال بأي قوة اجنبية مقابل حمايته وبذلك تم تحويل الكويت الى شبه محمية بريطانية وأخذت صفة المحمية بشكل رسمي سنة 1915 .

كان آل سعود قد لجؤوا الى الكويت بعد خسارتهم لمشيختهم في الرياض لـ آل الرشيد والذين كانوا يوالون الدولة العثمانية، فأرادت بريطانيا ازاحتهم من الجزيرة العربية واتصلوا بعبد العزيز آل سعود وزودوه بما يلزم لاستعادة الرياض وطرد آل الرشيد منها بل واحتلال مواقعهم الاخرى في الجزيرة العربية. تم انشاء سلطنة نجد وعلى راسها السلطان عبد العزيز . وما لبثت سنوات حتى نشبت المعارك بين الكويت  و سلطنة نجد .

بعد مؤتمر سميرا ميس في القاهرة برئاسة شرشل سنة 1921 رسمت بريطانيا الحدود للدول الوظيفية الجديدة . ولنبدأ بإتفاقية العقير .اراد المندوب السامي البريطاني بيرسي كوكس  في بغداد (بعد ولادة المملكة العراقية الهاشمية) أن يرسم الحدود بين سلطنة نجد والمملكة العراقية والكويت . حضر السلطان عبد العزيز و صبيح بيك وزير الاشغال ومندوب العراق.  أما الكويت فقد مثلها المعتمد السياسي البريطاني  في الكويت  الرائد مور  ولم يكن أحدٌ من أهلها ممثلاً في المؤتمر.

طالب السلطان عبد العزيز أن تكون حدوده متحركة مع حركة القبائل الموالية له والمتنقلة ما بين موسم وآخر و بذلك تصل حدوده الى منتصف العراق والى منتصف سوريا . وطالب مندوب العراق صبيح بيك بأن حدود بلاده تصل حتى 10 اميال من حدود مدينة الرياض حيث أن نجد كانت سنجقاً تابعاً لولاية البصرة . وبعد حوالي اسبوع من حوار الطرشان استدعى الجينرال بيرسي كوكس الثلاثة وجاء بخارطة وقال لهم هذه هي حدودكم . . في هذه التقسيمات خسر الكويت ثلي اراضيه .

 سنورد تفاصيل ما جاء من مداولات اثناء اتفاقية العقير كما رواه الميجر هارولد ديكسون المرافق الشخصي للجينرال بيرسي كوكس كما جاء في كتابه الكويت وجيرانها”Kuwait and Her Neighbors”, الصادر في لندن سنة 1956 : ” في اليوم السادس دخل السير بيرسي كوكس على المفاوضين ابن سعود والمفاوض العراقي  وقال لهم على هذه الوتيرة لن تتفقوا حتى بعد سنة . وفي اجتماع شخصي بين السير بيرسي وانا مع ابن سعود ابدى السير بيرسي فقدان صبره من تمسك ابن سعود بطلب ما اسماه الحدود القبلية (غير الثابتة) . حيث أن اللغة العربية للسير بيرسي كانت ضعيفة قمت أنا بالترجمة . فوجئت بلهجة السير بيرسي الشديدة مع ابن سعود حين قال له: أنني أنا بيرسي كوكس هو من يقرر الحدود. عندها قال ابن سعود ، ويبدوا أنه قد انهار : إن بيرسي كوكس هو ابوه وأخوه وهو الذي صنعه من لاشيء وأنه على استعداد أن يقدم له نصف مملكته , لا بل كلها لو طلب ذلك . بعدها لم يتدخل ابن سعود ابداً في تحديد الحدود كما وضعها السير بيرسي . وفي اجتماع بين المتفاوضين مسك السير بيرسي بقلم أحمر ورسم على خارطة الجزيرة العربية من الخليج (الفارسي) حتى جبل عنيزان بالقرب من حدود شرق الاردن والتي ضمت اراض كثيرة من اراضي نجد . و لارضاء ابن سعود قام السير بيرسي باقتطاع ثلثي اراضي الكويت وضمها ل نجد…. ثم رسم منطقتين سمى أحداهما منطقة الكويت المحايدة وسمى الثانية منطقة العراق المحايدة”

اضاف ديسكون في كتابه : ” كنت برفقة الميجر مور حاضرين حينما افصح السير بيرسي الحدود الجديدة للشيخ أحمد شيخ

الكويت حيث قال له أنه كان مجبراً لاعطاء ثلثي اراضي الكويت لابن سعود . سأله الشيخ احمد كيف قام بفعل ذلك حتى بدون استشارته فاجابه السير بيرسي : إنه في مثل هذه الحالات فالسيف أقوى من الكتب وانه فيما لو لم يفعل ذلك فسوف يفتعل ابن سعود مشكلة مع الكويت بل سيأخذ اكثر من الثلثين وبقوة السلاح. وبذلك يكون بيرسي كوكس قد  ارضى جار الكويت القوي ليبقى على علاقات ودية مع الكويت. سأله الشيخ احمد : في حالة موت ابن سعود او قد اصبحت قوياً كجدي الشيخ مبارك فهل  ستعترض بريطانيا اذا قمت بإستعادة اراضي الكويت المسلوبة؟أجابه السير بيرسي ضاحكاً : لا . وليبارك لك الله في مبتغاك .”

صفقة القرن ستكون نسخة طبق الأصل عن اسلوب مفاوضات (العقير)  . سيقول ممثل نتنياهو في البيت الأبيض لاصدقاء وحلفاء الولايات المتحدة : هذه هي حدودكم ووظائفكم الجديدة وإن لم يعجبكم ذلك فسأجد الف من يقبل بها غيركم . وما داموا اصدقاء وحلفاء فلن تتغير هذه المعادلة حتى بعد مئة سنة من مؤتمر العقير !!!

مسلسل تغيير الشيخ أو الرئيس او السلطان لتغيير السياسية الوظيفية كاد يكون في كل مكان في عالمنا العربي  كما كان الحال على سبيل المثال بتغيير الشيخ شخبوط في ابو ظبي باخيه الشيخ زايد أو انقلاب الشيخ حمد ابن خليفة على ابيه في قطر والامثلة كثيرة .. راى مكتب المخابرات البريطانية في القاهرة الاتصال مع الشريف حسين الهاشمي في مكة ووعده بخلافة عربية بقيادته تخلصه من ظلم الاتراك اذا إنضم اليهم في الحرب العالمية الاولى وهذا ما حصل . فبالاضافة الى ما يمكن أن تقدمه القبائل عسكرياً ، كان من اهم القرارات الاخرى التي سعى اليها البريطانيون هو الاستحصال على فتوى بمحاربة دولة الخلافة الاسلامية مما يمكن مسلمو الهند في الجيش البريطاني ) وعددهم كان حوالي 700000 الف جندي )للحرب ضد  المسلمين العثمانيين. وهذا ما حصل.  بعد انتهاء الحرب وجد البريطانيون ان دولة عربية واحدة في قلب الجزيرة العربية والهلال الخصيب كما وعدوا الشريف حسين سيكون خطراً كبيراً عليهم فأعطوه مملكة الحجاز ثم أعطوا   ولديه عبد الله امارة في شرق الاردن وفيصل مملكة في العراق . اصرّ الشريف حسين على بريطانيا بالوفاء بوعدها ليصبح خليفةً عربياً على الوطن العربي .

 ارسلوا له لورنس ليخبره بأن عليه الالتزام بما خطط الانجليز له ولما رفض ذلك تم نفيه الى قبرص وتم الايعاز الى عبد العزيز آل سعود لاحتلال مملكة الحجاز الهاشمية وبذلك اصبح حاكماً لمملكتين سلطنة نجد والتي تم تسميتها مملكة نجد و مملكة الحجاز. بعدها تم توحيد المملكتين تحت اسم المملكة العربية السعودية. هكذا تم ترسيم حدود ووظائف النظام الرسمي العربي والذي عاش مئة سنة وهو اليوم قد انتهت صلاحيته .

والخلاصة :

  • تقوم الولايات المتحدة اليوم بتسليم ملف الشرق أوسط للكيان الصهيوني حيث انها صرحت ايام الادارة الديمقراطية (اوباما )  والجمهورية (ترامب ) نيتها انها ستركز اهتماماتها الى ساحتها الخلفية (امريكا الجنوبية ) والى المحور الروسي الصيني الصاعد .
  • ولاتمام ذلك طلبت من (اصدقائها) أن يخرجوا بعلاقتهم مع الكيان الصهيوني من السر الى العلن تحت اسم التطبيع ليكون ذلك بداية الى حلف وارسو العربي يقوده الكيان الصهيوني ويكون وقوده مواطني دول مؤتمر وارسو وبترودولاراتهم.
  • وعلاقة الولايات المتحدة الرئيسية تنتقل من متابعة انتاج النفط الى متابعة عمليات الشفط لبترودولارته لانهاء كل فائضه مع انتهاء احتياطيات النفط لتلك الدول قبل نهاية القرن الحالي .
  • وحيث أن هذه الدول تعلم جيداً أن حبل بقائها مستمدٌ من خارج حدودها فلقد قرر البيت الابيض الذي يحتله نتنياهو عبر (بيرسي!) كوشنر اعادة اسلوب بيرسي كوكس في مؤتمر العقير وهو اسلوب الاملاءات لا المفاوضات حيث يقول لاتباع الولايات المتحدة هناك هذه هي الصفقة وعليكم تنفيذها بحذافيرها ومن لا يعجبه سنجد الف من يقبلها! .
  • وتطبيقاً لهذه السياسة صرح كوشنر لجريدة القدس اثناء زيارته لها أن الولايات المتحدة لن تركض وراء أحد وأن لديها حلولاً جاهزةً وبناءً عليه تمّ اخراج القدس من اي تفاوض ثم تم اخراج قضية هضبة الجولان من غير تفاوض ثم تم البدء بتصفية قضية اللاجئين ابتداء من الأونروا. كذلك وكما قال بومبيو في شهادته للكونغرس مؤخراً فإن المستوطنات في الضفة الغربية هي خارج التفاوض . فما بقي بعد ذلك ؟
  • جميع رؤساء النظام الرسمي العربي في قمتهم بتونس صرحوا بعدم قبولهم لقرارات ترامب غير الشرعية . وما دام الكلام لا يغير من الواقع شيئاً فلربما قد أخذوا اذناً من نتنياهو او وكيله كوشنر أن يسمح لهم بالمزايدة الكلامية للاستهلاك المحلي .لكن ما فائدة اقوالهم ما دامت اموالهم وأفعالهم هي عكس اقوالهم فأمواهم مسخرة لاعداء الامة وجيوشهم لقهرها و التحالف مع اعداء امتهم وحضارتهم ودينهم .
  • هذا النظام الرسمي العربي الذي يمشي ميتاً هذه الايام قد انتهت صلاحيته وهو ميؤوس من امره . لم يستطع هؤلاء الرؤساء ان يتفقوا حتى على اسم الدولة المضيفة لمؤتمرهم القادم . ليتهم يتعلمون أن حبل نجاتهم يأتي من شعوبهم وليس من خارج حدودهم .
  • قامت انظمة الاستعمار بالاصالة والوكالة بعمليات تجهيل ممنهج للاجيال من المهد الى اللحد لطمس ثوابت الامة التاريخية  و الحضارية   واستمر هذا التجهيل مصحوباً مع عمليات غسيل دماغ ممنهج   بواسطة امبراطوريات  تجهيل اعلامية ظن المستعمر واعوانه  ان الشعوب العربية قد  تحولت الـى  قطعان من البشر. الا ان مارد المقاومة خرج لهم من حيث لا يحتسبون لتبدد ذلك الظلام الحالك  لتفسد عليهم كل شيء،  ولتتحول خططهم الى اضغاث احلام. و المقاومة سائرةٌ من انتصار الى انتصار. وستثبت هذه المقاومة أن الكيان الصهيوني  ومن يحالفه هم فعلاً أوهى من بيوت العنكبوت.

مستشار ومؤلف وباحث