النيابة العامة في إسرائيل توجه لائحة اتهام ضد نتنياهو تضمنت الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة.. وحزب الليكود الحاكم يصفها بأنها “اضطهاد سياسي” وترامب يدافع عنه

0
216

This post has been read 208 times!

القدس ـ الأناضول ـ ا ف ب: قرر المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية أفيخاي مندلبليت، الخميس، توجيه لائحة اتهام ضد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، في ثلاث قضايا فساد، بحسب وسائل إعلام عبرية.

وذكرت وسائل إعلام بينها صحيفة “يديعوت أحرونوت”، أن لائحة الاتهام تتضمن تحديد موعد جلسة استماع لنتنياهو في القضايا الثلاث المشتبه بها، فيما نشرت ملف لائحة الاتهام المكون من 57 صفحة.

وأفادت صحيفة “معاريف”، أن نتنياهو يواجه تهمة الرشوة في القضية المعروفة باسم “الملف 4000″، المتعلقة بتقديمه تسهيلات ضريبية لشركة اتصالات بقيمة مليار شيكل، مقابل قيام موقع “واللا” الإخباري، بتغطية أخبار نتنياهو وأسرته بصورة إيجابية.

أما في القضيتين المعروفتين باسم “الملف 1000″ و”الملف 2000″، فيواجه نتنياهو تهما بالاحتيال و”خيانة الأمانة”.

وتتعلق قضية “الملف 1000” بتلقي رئيس الوزراء هدايا ثمينة، من رجل الأعمال المليادير أرنون ميلتشين، مقابل تسهيل الأول صفقة تجارية، والتوسط لدى الخارجية الأمريكية لمنح الأخير تأشيرة سفر للولايات المتحدة، مدتها عشر سنوات.

أما “الملف 2000” فيتعلق بمساومة نتنياهو، ناشر “يديعوت أحرونوت” أرنون موزيس، للتضييق على صحيفة “يسرائيل هيوم”، مقابل قيام الأولى بتغطية إيجابية لنتنياهو وعائلته.

وفي أول رد فعل من حزب “الليكود” الذي يقوده نتنياهو، اعتبر أن توجيه لائحة اتهام، هو عمليا “إطلاق حملة سياسية تستهدفه، وتدخل في الانتخابات العامة ضده”، بحسب ما نقلت عن الحزب “القناة 12” الإسرائيلية.

وذكر مكتب رئيس الوزراء أنه سيوجه بيانا عبر وسائل الإعلام الساعة (18:00 ت.غ)، للتعليق على توجيه لائحة الاتهام.

ورفض حزب الليكود الذي يتزعمه رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الخميس مزاعم الفساد الموجهة ضد زعيمه ووصفها بأنها “اضطهاد سياسي” بعد تقارير اعلامية بأن المدعي العام سيوجه إليه تهمة تلقي الرشوة.

وقال الحزب اليميني في بيان “هذا اضطهاد سياسي”. واعتبر أن “النشر الأحادي لاعلان المدعي العام قبل شهر من الانتخابات، دون إعطاء رئيس الوزراء فرصة لدحض هذه الاتهامات الباطلة، هو تدخل صارخ وغير مسبوق في الانتخابات”.

وينفي رئيس الوزراء الإسرائيلي، الذي يسعى للفوز بولاية جديدة، ارتكاب أي مخالفات.

ومن جهته دافع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، قبل ساعات من قرار المستشار القانوني للحكومة الاسرائيلية بشأن شبه الفساد المنسوبة اليه. 

ونقلت وسائل إعلام اسرائيلية عن ترامب قوله، في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، في فيتنام، فجر اليوم الخميس، إن نتنياهو “صلب وذكي وقوي”. 

وأضاف ترامب، كما نقل عنه الموقع الالكتروني لصحيفة “هآرتس″:” نتنياهو قام بعمل رائع في منصبه كرئيس للوزراء”.