افتتاح المنطقة الخضراء في بغداد بعد 15 عاما على إغلاقها أمام المواطنين

0
424

This post has been read 335 times!

افتتاح المنطقة الخضراء في بغداد بعد 15 عاما على إغلاقها أمام المواطنينافتتحت الحكومة العراقية، عصر اليوم الاثنين، المنطقة الخضراء في بغداد المحصنة بعد 15 عاما على إغلاقها أمام المواطنين العراقيين.

وقال مراسل RT في بغداد إن “المنطقة الخضراء افتتحت بعد أوامر من رئيس الحكومة عادل عبد المهدي”، مضيفا أن “عملية الافتتاح ليست كاملة بل جزئية وستفتح خلال الأيام الأولى من الساعة الخامسة حتى العاشرة مساء بشكل تجريبي”.

وأضاف أن “عملية الافتتاح التي تزامنت مع اليوم الرسمي لإعلان النصر على داعش، شهدت احتفالات كبيرة وواسعة داخل المنطقة الخضراء وخارجها”.

وبدأت السلطات العراقية، برفع عدد من الجدران الإسمنتية المحيطة بالمنطقة الخضراء وسط بغداد، مع توجه السلطات لإعادة فتح المنطقة التي تضم مباني رسمية وسفارات.

وكان رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي، أمر خلال فترة ولايته، بإعادة فتح المنطقة، لكن الأمر لم يدم أياما قليلة قبل إعادة إغلاقها أمام المارة.

وتناقلت وسائل الإعلام، في حينها، بأن سبب إعادة إغلاقها، هو اعتراض السفارة الأمريكية التي تتخذ إجراءات أمنية مشددة لحماية موظفيها، حتى داخل المنطقة الخضراء.

وبعيد سقوط نظام صدام حسين عام 2003، في أعقاب الغزو الأمريكي للبلاد، أصبحت المنطقة التي كانت تضم القصور الرئاسية للنظام السابق وعلى مساحة 10 كيلومترات مربعة، مقرا للمباني الحكومية والسفارات الأجنبية، أبرزها سفارتا الولايات المتحدة وبريطانيا.