واشنطن تكسب دعم الأوروبيين بإدانة حماس في الجمعية العامة للأمم المتحدة

0
14

This post has been read 13 times!

واشنطن تكسب دعم الأوروبيين بإدانة حماس في الجمعية العامة للأمم المتحدة

أخبار العالم العربي

واشنطن تكسب دعم الأوروبيين بإدانة حماس في الجمعية العامة للأمم المتحدة

الجمعية العامة للأمم المتحدة

حصلت الولايات المتحدة يوم الخميس، على دعم الاتحاد الأوروبي لمشروع قرار في الجمعية العامة للأمم المتحدة يدين إطلاق حركة حماس صواريخ على إسرائيل.

وسيطرح مشروع القرار للتصويت مطلع الأسبوع المقبل. 

وينصّ مشروع القرار المؤلف من صفحة واحدة على إدانة “حماس لإطلاقها المتكرر صواريخ نحو إسرائيل وتحريضها على العنف معرّضة بذلك حياة المدنيّين للخطر”.

ومارست الولايات المتحدة في الأيام الأخيرة ضغوطا على الأوروبيين للحصول على دعمهم لهذا النص الذي سيكون في حال تبنيه أول إدانة من الجمعية العامة للأمم المتحدة لحركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة منذ 2007.

وقال مصدر أوروبي طلب عدم نشر اسمه لوكالة فرانس برس، إن “الأعضاء الـ28 في الاتحاد الأوروبي سيدعمون النص الأمريكي”، فيما أوضح مصدر آخر أن تصويت الدول الـ193 الأعضاء في الأمم المتحدة على النص يُمكن أن يتم اعتبارا من الاثنين.

ويطالب النص “حماس وكيانات أخرى بما فيها الجهاد الإسلامي الفلسطيني، بأن توقف كل الاستفزازات والأنشطة العنيفة بما في ذلك استخدام الطائرات الحارقة”.

وفي يونيو 2018، حاولت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة نيكي هايلي تعديل مشروع قرار يدعمه العرب يدين إسرائيل بسبب أعمال العنف في غزة، لكنها أخفقت في الحصول على العدد الكافي من الأصوات في الجمعية العامة.

وحصل التعديل الأمريكي الذي ينص على إدانة حماس على 62 صوتا مقابل 58 صوتا معارضا، وامتناع 42 دولة عن التصويت.

المصدر: أ ف ب