منتدى على خلفية قتل خاشقجي

0
239

This post has been read 214 times!

منتدى على خلفية قتل خاشقجي

منتدى على خلفية قتل خاشقجي

“في المنتدى الأكثر صحراوية”، عنوان مقال ماريانا بيلينكايا، في “كوميرسانت”، حول استمرار الشركات الغربية وغيرها في توقيع العقود مع السعودية على الرغم من قضية خاشقجي.

وجاء في المقال: افتتح منتدى الاستثمار الثاني، مبادرة الاستثمار المستقبلية، المعروفة باسم “دافوس في الصحراء”، في المملكة العربية السعودية، الثلاثاء. لم تعق مقاطعة حكومات غربية وعدد من الشركات الكبرى في قضية قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي، ذلك.

أحد الوفود الأكثر تمثيلاً في المنتدى هو الوفد الروسي. يرأسه كيريل دميترييف، رئيس صندوق الاستثمار الروسي المباشر، ووصل معه حوالي 30 رجل أعمال وشخصية ثقافية إلى الرياض.

أما بالنسبة لخطط الأعمال، فالآن، على وجه الخصوص، يجري النظر في استثمارات سعودية تبلغ 5 مليار دولار في مشروع “آركتيك للغاز الطبيعي المسال -2”. لم تغفل الرياض عن حقيقة أن روسيا لم تلغ خططها للمشاركة في المنتدى، بل على العكس، وفقا لـ”كوميرسانت”، قامت بتوسيع الوفد. فالثلاثاء، ناقش ولي العهد الأمير محمد بن سلمان شخصياً مع رجال الأعمال الروس إمكانية إقامة مشاريع مشتركة. في الوقت نفسه، هذا لا يعني أن الروس لن يكون لديهم منافسين: فالشركات الغربية ليست بصدد مغادرة المملكة العربية السعودية، على الرغم من التهديد بمقاطعة الرياض.

لا يدعم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، على عكس العديد من المشرعين الأمريكيين، فكرة فرض عقوبات على الرياض: مثل هذا التطور للأحداث سيؤدي إلى فقدان إمكانية التعاون مع المملكة، التي تستثمر مليارات الدولارات في الاقتصاد الأمريكي.

إلى ذلك، فإن رجال الأعمال الذين وصلوا إلى المنتدى، سواء من الأمريكيين أم الأوروبيين، لا يعتزمون قطع العلاقات. في بداية المنتدى، وقّعت شركة النفط الوطنية السعودية أرامكو 15 مذكرة تفاهم وتعاون تجاري بقيمة 34 مليار دولار، بما في ذلك مع توتال الفرنسية. ووفقاً لوزير الطاقة السعودي، خالد الفالح، من المقرر توقيع عقود في قطاع النفط والغاز ومشاريع البنية التحتية بقيمة إجمالية تبلغ 50 مليار دولار في المنتدى.

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة